علامات تدل بأنك بحاجة لاستخدام اختبارات ما قبل التوظيف

عملية التوظيف تعتبر عملية حساسة في كل شركة بغض النظر عن حجمها، وذلك لأن أي قرار توظيف يكون له تأثير واسع النطاق على الشركة بأكملها، لذلك من المهم جداً اتّخاذ قرارات توظيف ذكيّة وموضوعيّة دائماً. أحد المزايا الأساسية لاستخدام احتبارات ما قبل التوظيف هو اختيار مرشحين ملائمين للوظائف الشاغرة، وفي الواقع هذا هو السبب الأساسي الذي صممت لأجله اختبارات ما قبل التوظيف. لكن كيف يمكنك تحديد ما إذا كانت عملية التوظيف في شركتك بحاجة لدعمها من خلال استخدام اختيارات ما قبل التوظيف؟ يوضّح لك Testello 6 علامات تدل أنك بحاجة لاستخدام هذه الاختبارات.

1. لقد قمت باتّخاذ عدّة قرارات توظيف خاطئة في الآونة الأخيرة

اختيار مرشح غير ملائم لوظيفة شاغرة ليس بخطأ بسيط، حيث أن تكلفة الاختيار الخاطئ عالية نسبياً، وتتفاقم المشكلة حين يكون المرشح الذي تم اختياره من المرشحين السلبيين والسّامين، فقد يؤثر هذا الموظف على أداء الشركة بأكملها. مسؤول التوظيف الخبير على دراية بأن قرارات التوظيف الخاطئة لا مفر منها في بعض الأحيان، ولكن يمكن التقليص من هذه القرارات قدر الإمكان من خلال فرض معايير توظيف تساعد في تنبؤ الأداء الوظيفي. تعد اختبارات ما قبل التوظيف أحد أفضل الحلول للتنبؤ بالأداء الوظيفي، كما أنها أفضل من السير الذاتية ومقابلات العمل. حين تستخدم اختبارات ما قبل التوظيف مع الحلول التقليدية كالسير الذاتية ومقابلات العمل ستتمكن من اتخاذ قرارات توظيف أفضل.

2. أنت بحاجة لتحسين أداء فريقك

الهدف الأساسي الذي صممت لأجله اختبارات ما قبل التوظيف هو القدرة على اختيار مرشحين ملائمين للوظائف الشاغرة مما سيؤثر بشكل مباشر على أداء موظفيك. تقوم اختبارات ما قبل التوظيف بقياس المهارات والصفات الشخصية التي تؤدي إلى النجاح لكل دور وظيفي. إذا قمت باختيار منصة تقدّم اختبارات تتصف بالصحة والموثوقية ستلاحظ نتائج ملموسة في أداء الموظفين.

3. أنت بحاجة إلى اختيار موظفين مؤهلين بأسرع وقت ممكن

أحد التحديات التي تواجه قسم إدارة الموارد البشرية هي إيجاد مرشح مؤهل ومناسب لوظيفة معينة في أسرع وقت ممكن، في هذه الحالة تعد اختبارات ما قبل التوظيف هي الحل للتعامل مع هذا التحدّي، حيث تقوم هذه الاختبارات بتزويدك بمؤشرات النجاح وتحديد المرشحين المؤهلين للانتقال للخطوة التالية من عملية التوظيف دون إضاعة أي وقت.

4. شركتك تنمو بشكل سريع

إذا كانت الشركة تنمو بسرعة، فهذا يعني أن الجميع يقوم بعمل جيد في الشركة، ولكن تسريع عملية التوظيف قد يؤدي إلى انخفاض في جودة عملية التوظيف وقراراته وهذا ما لا تريده أي شركة في مرحلة النمو. تساعد اختبارات ما قبل التوظيف الشركات سريعة النمو في الحفاظ على (وحتى تحسين) جودة التوظيف التي ساعدتها على النمو من الأساس.

5. لديك عدد هائل من المتقدمين

من الصعب جداً الحفاظ على فاعلية عملية التوظيف حين يكون لديك عدد هائل من المتقدمين لكل وظيفة شاغرة. تساعدك اختبارات ما قبل التوظيف على إعطاء الأولوية للمتقدمين الأفضل للشواغر وخاصةً عند استخدام هذه الاختبارات في بداية عملية التوظيف حيث تقوم هذه الاختبارات بتصفية المتقدمين وتسهيل عملية الاختيار.

6. تريد التخلص من أي تحيّزات غير مقصودة

التحيّز غير المقصود قد يحدث كثيراً خلال عملية التوظيف، أحد أهم الطرق للتخلص من هذا التحيّز هو اللجوء إلى اختبارات ما قبل التوظيف التي تعطي منظور غير متحيز وموضوعي عن كل مرشح.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Powered by WordPress.com.

Up ↑

Create your website at WordPress.com
Get started
%d bloggers like this: